كيف تضاعف نتائج إعلانك الممول (3 خطوات بسيطة)

كيف تضاعف نتائج إعلانك الممول

ثلاثة خطوات بسيطة فقط

هذه المقالة خاصة بالتجار وأصحاب المنتجات والخدمات والأفكار في البلدان العربية


Brought to You by Ahmad Nahaas  - أحمد نحاس

من أهم الأعمال التي يقوم بها محترفوا التسويق هو حساب معدلات التحويل لكل مفصل من مفاصل قمع المبيعات في خطتهم التسويقية، وعادة ما يكون التحويل الأول في كل خطة تسويقية هو الإعلان الذي نأتي من خلاله بالترافيك والذي ندخل العملاء المحتملين من خلاله إلى السيلز فانلز.

وعندما نريد تطوير العملية التسويقية لدينا فلا بد أن نراعي معدل التحويل الخاص بالإعلان بكل تأكيد، ونقصد به عدد النقرات على الإعلان من كل 100 مشاهدة له.

كيف نضاعف نتائج إعلاننا بخطوات بسيطة:

هناك مجموعة من القواعد الأساسية يهملها الكثير من مطلقي الإعلانات، سأحاول أن أضعها في هذه الدراسة بشكل من التبسيط والاختصار:

أولا- العناية بالرسالة التسويقية:

الرسالة التسويقية هي النص الذي نستخدمه في الإعلان، وهذا النص بكل تأكيد له تأثير سحري على نتائج الإعلان، ولكن هناك عدة قواعد لو استطعت اتباعها ستلاحظ هذا التأثير السحري:

  • اجعل اهتمامك الأكبر على الأسطر الثلاثة الأولى من الإعلان، لأنه في أغلب المنصات الإعلانية (فيس بوك آدز – مسنجر آدز – انستغرام آدز – آدورد سيرتش – يوتيوب آدز) عادة ما يتم عرض الأسطر الثلاثة الأولى فقط للمشاهدة، وأما باقي الرسالة الإعلانية فتستوجب النقر على أقرأ المزيد، وهذا الأجراء قد لا يقوم به 80% من المشاهدين، لذلك حاول أن تعتني بشكل كبير جدًا بالأسطر الثلاثة الأولى، بحيث تضع فيها كل ما تريد إيصاله للمشاهد وتجمع كل المعلومات مع عنصر الإثارة والتشويق المطلوب.
  • كرر على المشاهد الإجراء الذي تريد منه أن يقوم به (كول تو أكشن) بحيث تضعه على الأقل 3 مرات في النص الإعلاني، وبكل تأكيد يجب أن تضعه أيضا في الأسطر الثلاثة الأولى، والإجراء الذي تريده من المشاهد حتى ولو كان واضحًا فلا بد أن تقوم بوضعه، ولا تقل أنه أمر واضح لاحاجة لذكره، فهذا الأمر يأتي بنتائج كبيرة جدًا، فمثلا لو أنك تريد إطلاق إعلان فيس بوك من نوع ترافيك، فكرر بعد كل فقرة العبارة الآتية: (للحصول على العرض انقر على الصورة بالأسفل الآن)

اطلب دائما من المشاهد عمل إجراء معين بشكل واضح

مع أن العبارة تبدو لك ليس لها ضرورة ولكن نتيجتها سحرية جدًا وتضاعف لك النتائج وخاصة إذا وضعتها في السطر الثالث من الرسالة الإعلانية، وهذا يعني أنه سيتبقى لنا فقط سطرين في بداية الرسالة التسويقية لتضع فيهما المعلومات التي تريد إيصالها للمشاهد مع عنصر التشويق، وفي هذه الصورة مثال على طريقة وضع الإجراء في الأسطر الثلاثة الأولى.

أحمد نحاس - مضاعفة نتائج الإعلان الممول

ثانيًا- الاهتمام بالعنصر البصري في الإعلان:

العنصر البصري للإعلان هو الأهم في النتائج، لأنه هو من سيدفع المشاهد للنقر على الإعلان في حال كان يحمل العناصر اللازمة لذلك، ومن أهم هذه العناصر:

  • استخدام الألوان المناسبة المغايرة لألوان المنصة التي تعمل عليها، فلو كنت على فيس بوك تجنب اللون الأزرق، وإذا كنت على يوتيوب مثلا تجنب اللون الأحمر، أو استخدمه بطريقة ملفتة، ومن تجربتي الخاصة أجد أن الألوان القاتمة تعطي نتائج أفضل في إعلانات فيس بوك عادة، حاول أن تجمع عدد من صور الإعلانات الناجحة لمشاهير المسوقين، ثم قم بتقليدها مع وضع العبارات الخاصة بك.
  • استخدم الكتابة في الصورة ولكن بشكل محدود جدًا، ضع عبارة صغير توضح فيها ما تريد إيصاله، على أن لا تتجاوز الـ 5 كلمات، واحرص أن لا تزيد الكتابة عن 20% من حجم الصورة، لأنها وقتها ستعطي نتيجة عكسية، وفي حال كان هناك خصم أو شيء مجاني أيضا حاول أن تضع ذلك بالصورة.
  • ضع الإجراء الذي تريده (الكول تو أكشن) على الصورة وهذا من أهم العناصر المؤدية لنجاح الإعلان، فأي صورة لإعلان بدون إجراء واضح لا تعتبر احترافية أبدًا، فبنفس الإعلان السابق، يمكن أن تضع على الصورة عبارة (احصل على العرض الآن) مع وضع أسهم تشير للعبارة، بحيث تجلع الزائر يقوم بالنقر.
أحمد نحاس العنصر البصر في الإعلان

ثالثًا- قم بعمل عدة نماذج واترك المنصة الإعلانية تحدد لك الأفضل:

هذه من أهم الميزات الرائعة بالمنصات الإعلانية التي يغفل عنها مطلقي الإعلانات، فالمنصات الإعلانية تعطيك دائمًا خيار الاختبار للإعلان الأفضل، لذلك قم دائما بالآتي:

  • قم بتصميم عدة صور لنفس الإعلان، كل صورة تغير فيها الكتابة ومكان الكول تو أكشن، وألوان الصورة بحيث يكون لديك بين 3 -7 صور مختلفة.
  • قم بكتابة الرسالة الإعلانية، وتجهيز مقدمات مختلفة لها 3-7 مقدمات مختلفة (الأسطر الثلاثة الأولى فقط) في كل مرة تبدل الأسلوب، والمعلومات والتحفيز، وعبارة الكول تو أكشن في السطر الثالث.

الآن قم بتجهيز مجموعة إعلانية وضع بداخلها 7 إعلانات كل الإعلانات تحمل نفس الرسالة الإعلانية، ولكن كل إعلان يحمل صورة مختلفة من الصور الـ 7 التي قمنا بتجهيزها في الخطوة الأولى، وقم بإطلاق الإعلان، وانتظر لمدة 3 أيام لتحصل على 300 نقرة مثلا، ثم قم بتفقد الإعلانات وقارن بين معدل التحويل CTR (نسبة النقر إلى الظهور) واختر الإعلان الذي جاء لك بأفضل نتيجة.

الآن قم باستخدام الصورة التي جاءت بأفضل نتيجة، وأطلق 7 إعلانات جديدة كلها تستخدم بها نفس الصورة، ولكن في كل إعلان تضع رسالة إعلانية مختلفة، من الرسائل الإعلانية التي قمنا بتجهيزها، واطلق الإعلان لمدة 3 أيام على الأقل لتحصل على 300 نقرة مثلا، ثم قارن بين الإعلانات السبعة، واختر الإعلان الذي أعطى أفضل نتيجة.

بهذه الطريقة نكون قد حصلنا على أفضل صورة مع أفضل رسالة إعلانية، وعندها يمكن أن تستثمر بمبلغ كبير على هذا الإعلان، وأنت مطمئن إلى النتائج بإذن الله.

لكي تحصل على نتائج مضمونة من الإعلان

لا تبدأ الاستثمار بمبالغ كبيرة حتى تنهي كل الاختبارات

بهذه الخطوات الثلاثة البسيطة، نستطيع أن نحصل على نتائج رائعة جدًا من الإعلان الممول، وطبعا هنا نحن نتكلم عن الإعلان فقط، أما اعدادات المجموعة الإعلانية فنحتاج إلى دراسة مستقلة لنتكلم عنها، حيث يوجد فيها خيارات متعددة، ونحتاج أيضا أن تقوم بدراسة أفضل الخيارات التي تعطي نتائج أفضل لإعلانك.